مرحبا بك في موقع WEAP
WEAP
WEAP هو مبادرة بواسطة Stockholm Environment Institute.


ما هو Weap؟

الرئيسية
لماذا Weap؟
المميزات
ما هو الجديد؟
نماذج لشاشات العرض
عرض تدريبي
تطبيقات
مطبوعات
النشأة والمؤسسين

استخدام Weap
تحميل
ترخيص
دليل المستخدم
تدريب
مرئيات
مصادر

منتدي المستخدم
مناقشات
قائمة الأعضاء
تعديل الملف الشخصي

خدمات اضافية
التدريب
مساقات جامعية
تعاون

من نحن
برنامج الموارد المائية (معهد استوكهلم للبيئة - الولايات المتحدة)
اتصل بنا

 الاخبار البيئية
LEAP تهتم بأمور الطاقة؟
اقرأ عن LEAP: برنامج SEI لتخطيط الطاقة

لماذا Weap؟

نبذة عامة     خلفية تأريخية     المنهج     نماذج     التطوير

نبذة عامة

WEAP هو أداة برمجية تساعد في تخطيط الموارد المائية المتكاملة وليس بديلا عن المخططين الماهرين. . ويوفر إطارا شاملا مرنا وسهل الاستخدام لأغراض التخطيط وتحليل السياسات. يجد عدد متزايد من خبراء المياه WEAP أنه إضافة مفيدة إلى الأدوات الخاصة بهم كالنماذج ، قواعد البيانات ،جداول البيانات، وبرامج أخرى. . تظهر هذه المقدمة الغرض ، المنهج ، وهيكل WEAP ؛ ويوجد وصفا مفصلا للميزات التقنية لل WEAP في منشور منفصل دليل مستخدم WEAP.

خلفية تأريخية

تواجه العديد من المناطق تحديات هائلة لإدارة المياه العذبة. . تشكل هذه التحديات ضغوطا متزايدة على مخططي الموارد المائية كتخصيص الموارد المائية المحدودة ، المشاكل المتعلقة بالجودة البيئية ، التخطيط تحت تقلب المناخ وعدم اليقين والحاجة إلى تطوير وتنفيذ استراتيجيات مستدامة لاستخدام المياه. كما أن النماذج المحاكاة التقليدية لتزويد الموجه للموارد المائية ليست دائما كافية لاستكشاف مجموعة كاملة من خيارات إدارة الموارد المائية.

على مدى العقد الماضي، برزت مقاربة متكاملة لتنمية الموارد المائية والتي تضع مشاريع إمدادات المياه في سياق إدارة جانب الطلب، ونوعية المياه و وحماية محافظة على النظم الايكولوجية. ويب يدمج هذه القيم في أداة عملية لتخطيط الموارد المائية وتحليل السياسات. يضع ويب قضايا جانب الطلب مثل أنماط استخدام المياه ، وكفاءة المعدات ، واستراتيجيات إعادة الاستخدام، والتكاليف ، وخطط تخصيص المياه على قدم المساواة مع موضوعات جانب العرض مثل تدفق الجداول ، وموارد المياه الجوفية، والخزانات ، وتحويلات المياه. و يتميز ويب أيضا بالمقاربة المتكاملة إزاء محاكاة كل من المنظومات المائية الطبيعية (مثل متطلبات النتحبخر، والجريان السطحي، وتدفق الاساس) ومكونات المنظومات المائية الهندسية (مثل الخزانات ، ضخ المياه الجوفية). هذا يسمح للمخطط للوصول إلى عرض أشمل لمجموعة واسعة من العوامل التي يجب مراعاتها في إدارة موارد المياه لاستخدامها في الحاضر والمستقبل. النتيجة هي أداة فعالة للنظر في الخيارات البديلة لتنمية المياه وادارتها.

يعمل WEAP على عدة محاور:

  • قاعدة بيانات توازن المياه: يوفر برنامج WEAP معلومات عن العرض والطلب على المياه وكيفية توازنهما.
  • أداة المحاكاة: يحاكي WEAP تغيرات في كل من العرض، الطلب، المياه السطحية، الانهار، التخزين، التلوث الناتج، المعاملات المتبعة، التصريف و درجة نقاء مياه الانهار.
  • أداة تحليل السياسات المائية: يستطيع WEAP تقييم مدى واسع من سياسات ادارة وتنمية الموارد المائية واضعا في الحسبان الاستخدامات المتعددة والمتنافسة للمياه.

مقاربة ويب

ويب يعمل وفق المبدأ الأساسي للموازنة المائية ويمكن تطبيقه على النظم البلدية والزراعية ، او مستجمع مياه واحد، أو نظم أحواض الأنهار المركبة والممتدة عبر الحدود. وعلاوة على ذلك، يمكن لويب محاكاة مجموعة واسعة من المكونات الطبيعية والهندسية لهذه النظم، بما في ذلك الأمطار و الجريان السطحي ، والتدفق الأساسي وتغذية المياه الجوفية من الترسيبب. تحليلات الطلب القطاعية ؛ الحفاظ على المياه، وحقوق المياه وأولويات التخصيص في توزيعها، وعمليات الخزانات؛ توليد الطاقة الكهرمائية؛ تعقب التلوث ونوعية المياه، وتقييم مكامن الضعف؛ ومتطلبات النظام الإيكولوجي. وحدة تحليل مالي تتيح للمستخدم ايضا التحقيق في مقارنات للتكلفة والعائد للمشاريع.

المحلل يمثل النظام من حيث مصادرالامداد المختلفة (على سبيل المثال الأنهار والجداول والمياه الجوفية والخزانات ، ومحطات تحلية المياه) ؛ السحب ، منشآت نقل و معالجة المياه العادمة؛ الطلب على المياه، وتولد التلوث ، ومتطلبات النظام الإيكولوجي. ويمكن لهيكل البيانات ومستوى التفاصيل التخصيص حسب الطلب بسهولة لتلبية المتطلبات وتوفر البيانات لنظام وتحليل بعينه.

بوجه عام تشمل تطبيقات ويب عدة خطوات.

  • تعريف الدراسة: تم وضع الإطار الزمني، والحدود المكانية، ومكونات النظام ، وتشكيل المسألة.
  • الحسابات الجارية: وضعت نظرة سريعة من الطلب الفعلي على المياه ة، و أحمال التلوث ، والموارد والإمدادات للمنظومة. ويمكن اعتبار هذا كخطوة معايرة في تطوير تطبيق ما.
  • السيناريوهات: يمكن استكشاف مجموعة من الفرضيات البديلة حول التأثيرات المستقبلية للسياسات، والتكاليف ، والمناخ، على سبيل المثال، في الطلب على المياه، والعرض، والهيدرولوجيا، والتلوث. (تُعرض فرص السيناريو المحتملة في القسم التالي).
  • تقييم: يتم تقييم السيناريوهات فيما يتعلق بالاكتفاء بالمياه ، و بالتكاليف والفوائد، والتوافق مع الأهداف البيئية، والحساسية تجاه الريبة في المتغيرات الرئيسية.

أمثلة لتحليلات سيناريو ويب

تحليل السيناريو ذو مكانة مركزية في ويب. تستخدم السيناريوهات لاستكشاف النموذج بمجموعة هائلة من أسئلة "ماذا لو"، مثل :

  • ماذا لو تغير النمو السكاني و أنماط التنمية الاقتصادية؟
  • ماذا لو تُبدل قواعد تشغيل الخزان؟
  • ماذا لو استغلت المياه الجوفية على نحو أكمل؟
  • ماذا لو تم ادخال الحفاظ على المياه؟
  • ماذا لو ان متطلبات النظام الايكولوجي شُددت؟
  • ماذا لو وضع برنامج للاستخدام المشترك لتخزين المياه السطحية الزائدة في مكامن المياه الجوفية؟
  • ماذا لو تم تنفيذ برنامج إعادة تدوير المياه؟
  • ماذا لو تم تنفيذ تقنية للري أكثر كفاءة؟
  • ماذا لو تغير خليط المحاصيل الزراعية؟
  • ماذا لو ان التغيرات المناخية تبدل الطلب والإمدادات؟
  • كيف يؤثر التلوث في المنبع على نوعية المياه في المصب؟
  • كيف تؤثر التغييرات في استخدام الأراضي على الجريان السطحي؟

تطوير WEAP

قدم معهد ستوكهولم للبيئة الدعم الأساسي لتطوير WEAP كما قدم مركز الهيدرولوجيا الهندسية لفيلق مهندسي الجيش الأمريكي تمويلات لتحقيق تحسينات كبيرة كما قدمت عدد من الوكالات كالأمم المتحدة, البنك الدولي, الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية, وكالة حماية البيئة الامريكية, IWMI, مؤسسة البحوث المائية (AwwaRF سابقا) و البنية التحتية للصندوق العالمي لليابان الدعم لهذا المشروع وقد تم تطبيق WEAP في مجال تقييم المياه في عشرات البلدان : كالولايات المتحدة الأمريكية, المكسيك, البرازيل, ألمانيا, غانا, بوركينا فاسو, كينيا, جنوب افريقيا, موزمبيق, مصر, إسرائيل, عمان, آسيا الوسطى, الهند, سري لانكا, نيبال, الصين, كوريا الجنوبية, و تايلاند.

التالي: المميزات